الاهلي الان

Tuesday, February 9, 2010

تعليق على قصيدة "مرثية حلم: دعني وجرحي، للشاعر فاروق جويدة"












  تعليق على قصيدة "مرثية حلم: دعني وجرحي، للشاعر فاروق جويدة"

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

لقد وصلتنا بعض الشكاوى من بعض الاخوة الغيورين على دين الله تعالى والحريصين على سلامته جزاهم الله تعالى كل خير بخصوص قصيدة (مرثية حلم: دعني وجرحي، للشاعر فاروق جويدة)، وبشكل خاص عن البيت الثالث فيها والذي فيه شبهة سب الدهر، وأحببت ان أبين وأعلق على هذه الشبهة لأنه يلتبث بها على الكثيرين من الناس.

طبعا كلنا يعرف حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم من رواية مسلم رقم  (2246) ((لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر))، وأيضا، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :((لا يقولن أحدكم يا خيبة الدهر فإن الله هو الدهر)) رواه البخاري ومسلم وغير ذلك من الأحاديث ...

ولكن بنفس الوقت لو نظرنا في آيات الله تعالى بقرآنه الكريم، وفي أحاديث أخرى لرسول الله صلى الله عليه وسلم فإننا نجد عبارات وصف بها للدهر من باب الذم ، مثل:
قول الله تعالى :((هَـذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ)) وقال تعالى: ((فِي أَيَّامٍ نَّحِسَاتٍ)) وقال تعالى : ((فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُّسْتَمِرٍّ))
وقال صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : ((سنوات خداعات))

فكيف يفهم هذا مع النهي عن سب الدهر، ومتى يكون ساب الدهر آثما ومتى لا يقع في الإثم إن تكلم في الدهر؟؟!!!.

ولنا هنا أربع وقفات أساسية نبين فيها ماهو سب الدهر المنهي عنه، مستشهدا بأقوال أهل العلم بعد توضيح فكرتها.

الوقفة الأولى:
سؤال نطرح على انفسنا لماذا جاء النهي منه صلى الله عليه وسلم عن هذا الأمر؟
والجواب:لأن سب الدهر كان من عادات العرب فإذا أصابهم مكروه أو أمر سوء سبوا الدهر وذموه لأن العرب كانوا ينسبون ما كان يصيبهم من المصائب والكوارث إلى الدهر، فنهينا عن ذلك لأن الله سبحانه وتعالى هو مصرف الأمور وهو مقلب الليل والنهار، وما الدهر إلا ظرف لوقوع الحوادث فيه، وقد ورد في هذا كلام من كبار العلماء أذكر منهم أمثلة:

قال النووي في شرح مسلم: ((قال العلماء: وهو مجاز وسببه أن العرب كان شأنها أن تسب الدهر عند النوازل والحوادث والمصائب النازلة بها من موت أو هرم أو تلف مال أو غير ذلك فيقولون يا خيبة الدهر ونحو هذا من ألفاظ سب الدهر فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر" أي لا تسبوا فاعل النوازل فإنكم إذا سببتم فاعلها وقع السب على الله تعالى لأنه هو فاعلها ومنزلها. وأما الدهر الذي هو الزمان فلا فعل له بل هو مخلوق من جملة خلق الله تعالى، ومعنى "فإن الله هو الدهر" أي فاعل النوازل والحوادث وخالق الكائنات والله أعلم.انتهى))

قال الشافعي في تأويل هذا الحديث: ((والله أعلم إن العرب كان من شأنهم أن تذم الدهر وتسبه عند المصائب التي تنزل بهم من موت أو هرم أو تلف أو غير ذلك ...))

وقال البغوي ـ رحمه الله تعالى ـ في بيان معناه: ((إن العرب كان من شأنها ذم الدهر وسبه عند النوازل؛ لأنهم كانوا ينسبون إليه ما يصيبهم من المصائب والمكاره، فيقولون: أصابتهم قوارع الدهر، وأبادهم الدهر، فإذا أضافوا إلى الدهر ما نالهم من الشدائد سبوا فاعلها، فكان مرجع سبها إلى الله عز وجل إذ هو الفاعل في الحقيقة للأمور التي يصفونها، فنهوا عن سب الدهر " انتهى باختصار.))

الوقفة الثانية:
قد يوهم نص الحديث بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (فإن الله هو الدهر) بأن الدهر هو احد اسماء الله تعالى أو أن الله تعالى هو نفسه الدهر، وهذا الفهم آت من اعتماد هؤلاء على عقولهم وحسب، وعدم النظر في اقوال العلماء بالامر، وطبعا كلا الفهمين خاطأ ومردود، وينبغي أن يعلم أن الدهر ليس من أسماء الله سبحانه وتعالى على الصحيح من أقوال أهل العلم.

الوقفة الثالثة:
الله سبحانه وتعالى هو مقلب الليل والنهار، وهو مقدر الأفعال، لذلك فمن يسب الزمان قاصدا الزمان بذاته فهو واحد من اثنين.
الصنف الأول: شخص عاقل يفهم معنى الزمان، وانه مجرد ظرف تتقلب فيه الأفعال والأحوال التي قدرها الله تعالى، وبالتالي عند سبه للزمن إنما هو حقيقة يعترض على مايجري فيها ومعترض على فاعلها وهو الله تعالى وهذا منهي عنه بلا خلاف.

الصنف الثاني: من يلقبون انفسهم الدهريون او رجل مجنون يسير على سيرهم، ويعتقد ان الدهر او الزمن هو المتصرف بالأفعال، وبسبهم للزمن انما يسبون المتصرف الحقيقي، وهؤلاء خارجون عن الملا بلا خلاف، وكفرهم بواح.

وقال في هاذين المعنيين العديد من العلماء ايضا انقل لكم منهم:

وقال الإمام الخطابي في بيان المراد في قوله (أنا الدهر) معناه. "أنا صاحب الدهر ومدبر الأمور التي تنسبوها إلى الدهر فمن سب الدهر من أجل أنه فاعل هذه الأمور عاد سبه إلى ربه الذي هو فاعلها وإنما الدهر زمان جعل ظرفاً لواقع الأمور وكانت عادتهم إذا أصابهم مكروه أضافوه إلى الدهر فقالوا بؤساً للدهر وتباً للدهر". فتح الباري (10 / 196 ).

وعلى هذا يفهم الحديث ((يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر)) ـ بشكل صريح في النهي عن سب الدهر مطلقاً، سواء اعتقد أن الدهر هو الفاعل أو لم يعتقد ذلك.

وذكر ابن القيم ـ رحمه الله ـ أن سب الدهر فيه ثلاث مفاسد:
أحدها: سبه ممن ليس أهلاً للسب، فإن الدهر خلق مسخر من خلق الله منقاد لأمره متذلل لتسخيره فسابه أولى بالذم والسب منه.
الثانية: أن سبه متضمنا للشرك، فإنه سبه لظنه أنه يضر وينفع.
الثالثة: أن السب منهم وقع على من فعل هذه الأفعال .

ويضاف الرابعة : أن السب فيه اعتراض على قدر الله الكوني؛ لأنه لا يكون إلا ما يريده سبحانه وتعالى.

الوقفة الرابعة:
ماهو حكم من يلوم الزمن ولكن ليس لذات الزمن او للمتصرف فيه وهو الله تعالى، وإنما يلوم افعاله هو كعبد ويعتقد انه كان قادر ان يختار افعال غير هذه الأفعال كونه عبد مخير محاسب على افعاله، فيقول مثلا كان الأمس كئيب او تعيس، ولايقصد ان الزمن هو التعيس ولا ان الله تعالى اجرى افعال تعيسة ابدا، وإنما يقصد بكلامه انه هو كعبد قام بمجموعة من السلوكيات في الأمس ختمت له بيوم كان تعيسا بكل المقايس، ولو احسن الاختيار وضبط سلوكياته بشكل قويم كان بإمكانه الحصول على يوم أفضل، وإنما يصف اليوم الذي مر بأنه يوم تعيس كمن يصف اليوم ويقول كان يوما حارا او مشمسا أو أيام نحسات أويوم عصيب ونحوها...وهذا الكلام يقوله من قاله منتقدا نفسه ليحسن من غده.

أمثال هؤلاء لايمكن ان نقول لهم انكم أسأتم أو خرجتم عن الملا او نتهمهم بالكفر او اي شيء من هذا القبيل، وأقصى مايكن توجيهه لهم نصيحة رقيقة بحسن اختيار الألفاظ عند الكلام لان الكلام بهذا الأسلوب، قد تحوم حوله الشبهات ويفهم بشكل خاطئ، وتكلم بهذه المعاني ايضا العديد من العلماء انقل منهم كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى.

سئل الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ عن حكم سب الدهر :
فأجاب قائلا:
سب الدهر ينقسم إلى ثلاثة أقسام .
القسم الأول : أن يقصد الخبر المحض دون اللوم: فهذا جائز مثل أن يقول " تعبنا من شدة حر هذا اليوم أو برده " وما أشبه ذلك لأن الأعمال بالنيات واللفظ صالح لمجرد الخبر.
القسم الثاني : أن يسب الدهر على أنه هو الفاعل كأن يقصد بسبه الدهر أن الدهر هو الذي يقلِّب الأمور إلى الخير أو الشر : فهذا شرك أكبر لأنه اعتقد أن مع الله خالقا حيث نسب الحوادث إلى غير الله .
القسم الثالث : أن يسب الدهر ويعتقد أن الفاعل هو الله ولكن يسبه لأجل هذه الأمور المكروهة: فهذا محرم لأنه مناف للصبر الواجب وليس بكفر؛ لأنه ما سب الله مباشرة، ولو سب الله مباشرة لكان كافراً . ابن عثيمين "فتاوى العقيدة " (1 / 197).

والخلاصة لا بد من التفريق بين:
1- وصف الدهر على ما يجري فيه من أحداث فيوصف بها كقوله تعالى :"هَـذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ " وقوله تعالى: " فِي أَيَّامٍ نَّحِسَاتٍ " وقوله تعالى : " فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُّسْتَمِرٍّ"، وقوله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : "سنوات خداعات"

2- وبين سب الدهر باعتبار إضافة ما يجري من الأحداث له على أنها الفاعلة كقوله تعالى : ﴿وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَايُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ﴾، أو إعتراضا على الفاعل الحقيقي وهو الله سبحانه وتعالى.

وهذا والله تعالى أعلم.

وانا حقيقة عندما قرأت البيت الثالث وهو:
كم من زمان كئيـب الوجـه فرقنـا   *** واليوم عدنا ونفس الجـرح  يدمينـا

وجدت ان شطره الثاني يوضح مقصده من شطره الأول، وانه لايقصد الزمن او الدهر بذاته، وانما يتكلم عن افعال الحكام والشعوب التي عاشت في زمن الفرقة، وكيف اننا نكرر اليوم نفس تلك الأفعال التي فرقتنا.. كما لايخفى عن الجميع في هذه الأيام من المشكلة التي ثارت بين بعض الناس وفرقت بين شعبين غاليين على قلوبنا هما مصر والجزائر..

وهذا هو فهمي القاصر فلست من أهل الاختصاص في اللغة العربية، وكلّ آمل ممن معنا ومهم مختصين باللغة العربية ان يوضحوا لنا الفهم الصحيح لمثل هذا البيت، لكي نقول بعدها أنه يجب عدم نشر مثل هذه القصيدة ونعتذر عن نشرها، أم انها من الكلام المقبول شرعا وفق مابينه أهل العلم.

وجزاكم الله تعالى كل خير

أخوكم حسام محي الدين تلاوي مدير مجموعة أهل الصفا

--
الرجاء من الاعضاء الكرام المشتركين عن طريق بريد الهوتميل ارسال رسائلهم إلى البريد التالي بدل بريد المجموعة
ahlialsafa@gmail.com

جميع الرسائل تمثل أراء مرسليها و اى نقد يكون للموضوع و ليس للمرسل

Sunday, February 7, 2010

حلم الامومة


رد من أختكم الفاضلة إلهام
--------------------------
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
ارد عليكم بقصتى أنا و وحيدى الذى لم اراه و قد دخل الدنيا ليخرج منها
و قد اسميتها - أراك فى الجنه يا حبيبى - و قد حدثت فى 15 نوفمبر 2003 - و لكننى لم و لن انساه ابدا -و لهذا كتبت حكايتى معه - لانه كان ابنى وحدى و لم يحس والده بأى مشاعر اتجاهه اثناء حملى فيه او اثناء فقدى له - مما لم يوجد سبب واحد لتكمله حياتنا معا - بعد ذهاب وحيدى
و الحمد لله أنا راضيه و من اول لحظه اردد الدعاء - إنا لله و إنا اليه راجعون - اللهم اجرنى فى مصيبتى و اخلف لى خيرا منها
و قد اخلف على الله كثيرا فى صحتى و حياتى و عملى و أوسع رزقه على جدا و منحنى من النعم و العطايا ما لم اتخيله لحظه وداع وحيدى - بندق- هكذا كنت اناديه و هو بداخلى - نظرا لصغر حجمه طوال فتره حملى به
 
قصتى - أراك فى الجنه يا حبيبى
عندما ذهبت يا حبيبى ... حمدت الله لانها اراده الله... و لكنى تمنيت أن كنت بقيت قليلا حتى استطيع ان احتويك بين يديى و لو للحظات... لو كنت ملئت عينى من رؤيتك و لو لدقيقه واحده فقط... انت فقط من احببت فى هذه الدنيا... رغم اننى لم استطع قط ان اراك أو حتى المسك بدون حائل.... كان جسدى هو الحائل بينى و بينك و كنت بداخلى و احتويك بداخل احشائى.... ولكن لم استطع قط ان اسمع صوتك أو ضحكك او حتى بكائك او حتى اسمع صوتك نبضاتك بدون مساعده الطبيب.... انت يا من احبك حتى الان و لا استطيع ان اتوقف عن التفكير فيك و لو ليوم واحد... لا ليس اعتراض على قضاء الله.... و لكن فى عن ملامحك و كيف اذا رأيتك يوم القيامه سوف اتعرف عليك و انت من دمى و لحمى و لما لا و قد كنا نتشارك فى نفس الطعام و الشراب و النوم ايضا بل و التواجد فى نفس المكان... بل اكثر من ذلك... كنا نتشارك فى الشهيق و الزفير لمده ثمانى اشهر كامله... و لكن عزائى الوحيد اننى سأجدك تنتظرنى هناك ... يوم يقول كل انسان نفسى نفسى... يوم العدل الاكبر.... يوم عوده المظالم و عقاب الظلم... يوم لا يعلو صوت على صوت الحق سبحانه... يوم يفر المرء من ابنه و بنيه... و لكنك يا احب من لم ارى و لكن عاصرت حياته القصيره... حياه لم تتجاوز ثمانى اشهر فقط... يا من خرجت الى الدنيا كى تذهب الى القبر... يومها فقط ... يوم الحساب...يوم القيامه... لن تفر منى و تقول نفسى نفسى مثل باقى الابناء.... و لكن ستظل هناك و تنتظرنى على الصراط المستقيم... و تأخذ بيدى ... بيدى و تعبر بي الصراط الى الجنه ان شاء الله... فأنت فقط من تسبب أن يبنى لى فى الجنه بيت ... هو بيت الحمد.... فلم أسال الله عز و جل ... ومن اكون حتى اعترض على قضاءه ... لم اسأل ربى قط لما حدث هذا.... و لكنى رضيت بما قسم لى.... و طلبت من الله الصبر ( و انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب ) .... و انت فقط يا الله ... انت فقط تعرف كم اتجرع من الحزن الهادىء يوميا بل لحظه بلحظه ... منذ الفراق عنك يا حبيبى .... منذ اكثر من خمس سنوات ... منذ انفصالنا الابدى... كنا اثنين فى جسد واحد... كنت نطفه فعلقه ... ثم نفخ فيك الروح و انت بداخلى... و ايضا فارقتك روحك و انت مازلت بداخلى.... سبحانك يا رب تخرج الحى من الميت و تخرج الميت من الحى.... عذرا يا حبيبى أن كنت لم احس بخروج روحك رغم انك كنت وقتها بداخلى.... و لكنى حلمت ليلتها بأننى احمل طفل بين يدى ... صغير و مريض .... و جاء من يلبسون الابيض و يأخذوه من بين يدى... وانا لا اريد أن افارقه... و كنت ابكى.... و عندما استيقظت شعرت بان شىء ما مروع قد حدث و قد كان.... كان خروجك من داخلى اشبه بخروج الروح من الجسد.... كنت يا حبيبى ملتصق بداخلى و لا تريد أن تفارقنى ... و لكنها اراده الله ... و لكن لا تحزن يا حبيبى ... سأرك قريبا... فى يوم القيامه ... و ندخل الجنه معا... يدى فى يدك لاول مره..... و لن نفترق ابدا بعد ذلك ..... لهذا دائما احلم بالجنه... و أتحدث عنها كثيرا.... فهى حلمى الوحيد فى هذه الدنيا... رغم عملى المتواصل... رغم ضحكى الظاهرى... و محاوله استمتاعى أو التظاهر بأستمتاعى بالحياه... و لكنها الجنه .... الجنه ....الجنه.... حيث نظل فيها معا... يا حبيبى ... يا اغلى من نور عينى... يا فلذه كبدى... يا ابنى.... يا ابنى

كتبتها فى فبراير 2008
اختكم فى الله - إلهام المصريه


بتاريخ 04 فبراير, 2010 09:41 ص، جاء من أهل الصفا <ahlialsafa@gmail.com>:

من الأخ الفاضلة ((Emaa Abdo))


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ننقل لكم هذه القصة الغير معلوم حقيقة هل وقعت ام لم تقع
مع انها امر يقع كثيرا وليس فيه من الغرائب والعجائب بشيء

ولكن القصة كتبت حقا باسلوب ادبي جميل يفيض بمشاعر الأمومة الجياشة ونبع الحنان الذي لاينضب

فوددت مشاركتكم فيها بارك الله فيكم جميعا
اتركم ترحلون بمشاعركم مع احداث القصة
*****************

ها هو شهري التاسع من الحمل


اشتريت أجمل الملابس لطفلتي وضيفتي الصغيرة
حلم آمال الأمومة من جنباتي قد ارتسم
وحجري المشتاق التواق لضمِّ طفلٍ قد ابتسم
يا ترى هل يُعقل بأن بطني الآن تضم في أحشائها جسد طفل ..؟؟
هل أخيرًا تحقق مناي بعد أربع أعوامٍ نخر الهمُّ بها العظم ..؟؟


لازلتُ أذكر ملامح تلك الممرضة، وهي تخبرني بكلِّ برودٍ بإيجابية نتائج الحمل
خطفتُ منها الورقة
وهرعتُ إلى الطبيب ليؤكد لي ما لم يصدِّقه سمعي
قل لي أيها الطبيب
هل فعلًا حقق الله حلمي ..؟؟
هل أضاءت السماءُ درب انتظاري ..؟؟
هل بعد تلك العقاقير ولهفة أربع سنين، أجني بها ثماري ..؟؟


أتذكر أيها الطبيب
عندما كنتُ أتأوه أمامك عجزًا
وكنتَ تُغدق عليَّ بالآمال، وتُلهمني الصبر والسلوان المبين
فأطأطئ الرأس حينها استسلامًا للقضاء، والقلب تُزهقُه ألهبةُ السنين

أيها الطبيب 
أسمعني نبض طفلي
لتزقزق حولي الأطيار
وينطفيء شيءٌ من لهيبِ تلك الأشواق
أتسمع أيها الطبيب
إن طفلي يعلن وجوده، ويتلو قوله تعالى: (والله خير الوارثين)ـ



يا رب.. ألهمني ذريَّةً صالحةً
تُقِرُّ بها عيني
ويتحقق بها أملي
يا رب.. لقد كان طريق الانتظار طويلًا
فأركبني بنعمائك لأصل إلى مرادي
وأهنَّأ بقرب مولودٍ بعد طول انتظاري


ها هي الأيام تمر بطيئةً
وحركات طفلتي تتوقف فجأةً
ربما لأنني متعبةٌ
لاااا ... لااااا ....ـ
إنها لم تتحرك منذ أيام!!ـ
زاد قلقي وخوفي عليها
هُرعتُ إلى المستشفى
فكانت هناك نهاية أحلامي
الطفلة متوفاةٌ في بطني منذ أيامٍ
ماتت صغيرتي قبل أن ترى نور الحياة
ماتت حلوتي قبل أن أضُمها 
قبل أن أرى ابتسامتها


وهاهي لحظة الولادة تجيء
يومين قضيتهما وأنا أعاني على سرير المرض
طلقاتٌ كالحمم البركانية
وصرخاتي تهزُّ أركان الغرفة
وتمت الولادة
وتنطفيء صرخاتي
ولكن لم أسمع صرخاتٍ تتمنى كلُّ أمٍّ عانت تسعة أشهرٍ أن تسمعها
صرخاتُ طفلها، يُعلن قدومه للحياة
هدوءٌ وسكينةٌ حالَّةٌ على المكان
ودموعي لم تتوقف لحظةً واحدةً



أتى بها الطبيب ووضعها بين أحضاني لأودعها
نظرتُ إليها بدموعٍ وحسرةٍ وضيقِ تنفس
وأجهشتُ بالبكاء أكثر
على شفيعتي وغاليتي
أمسكت بيدها.. وتمنيتُ لو تقبض على إصبعي براحة يدها وأصابعها الصغيرة
شممتُها وقبلتُها للمرة الأولى والأخيرة
قطع عليَّ الطبيب خلوتي
تناولها يريد أن يأخذها مني
أمسكتها بقوةٍ
شممتها مرةً أخرى
قبَّلتُ جبينها وأنا أبكي بصوتٍ عالٍ



لفَّ الطبيب ابنتي مع قلبي، وأخذها إلى المغسلة
غُسِّلت وأُلبست الكفن من الثياب
حملتُها بعدها بسلةِ نومها المزركشة الأطراف
والمبهجة الألوان 
ألوانٌ تصيح بالطفولة والحياة
ولكن بداخلها جسد ٌبلا روحٍ ولا حياةٍ
أُنزِلت بعدها من سلة نومها إلى حُفرةٍ بالأرض مظلمةٍ
يعلوها التراب 
ومن زركشة الأطراف إلى لحد القبر
وبعد الصلاة ودَّعها والدها بالدموع والأحزان
ولكنَّ الأمل سيبقى دائمًا موجودٌ
ويسبقه الإيمان القوي بقضاء الله وقدره
وصدق الله العظيم بقوله: (وعسى أن تكرهوا شيئًا وهو خيرٌ لكم)ـ



وها أنا أرقد الآن بفراشي وحيدةً بعد الولادة
وربما تمر الأيام والسنين، وأرسم ابتسامةً على شفاهي
ولكن سيظل قلب الأم جريحٌ لا ينسى أبدًا فلذة كبده تحت التراب
والأن كأنني أسمع صوتها وهي تخفف من معاناتي وتمسحُ فيض عبراتي وهي تقول



ودَّعتك يا أمي يا رمز الحنان
ودَّعتك يا أمي وشكرًا على مأواك الدافيء
ودَّعتك يا أمي ولكن قبل أن أرى نور عينيكِ
كفكفي دموعكِ أماه.. فا أنا الشفيعة لكِ
ودعي الحزن أماه.. فا أنا الأمل لكِ
ابتسمي أماه ابتسمي، ولكن لا تنسيني
لا تنسي طفلةً لم ترَ نور الحياة
ولا تنسي أبدًا أنني في الجنان أعيشُ في كنف الإله

.. ماما الحبيبة ..

كلمةٌ لم يلفظ بها لساني الصغير
ولكن أملي أن أُجمع بكِ في الجنان
لأرتمي بأحضانكِ فتاةً يافعةً، ابنة الثلاثة والثلاثون ربيعًا
عاشت روحي خلالها في جنات النعيم
وتذكري دائمًا أن لكِ ابنةً شفيعةً تعيش في الجنان
اصبري يا أمي اصبري
فالطريق لابد له من نهايةٍ
والحزن والهمُّ لابد أن يأتي بعده الفرج والفرح


وداعًا أمي 
وإلى لقاءِ إن شاء الله في جنات النعيم ـ


--

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرجاء من الاعضاء الكرام المشتركين عن طريق بريد الهوتميل ارسال رسائلهم إلى البريد التالي ((ahlialsafa@gmail.com)) بدل بريد المجموعة الرسمي

تفضلو بزيارة موقع المجموعة: http://groups.google.com/group/Ahlialsafa?hl=ar
--------------------------------------------------------------
جميع الرسائل تمثل أراء مرسليها و اى نقد يكون للموضوع و ليس للمرسل



--
الرجاء من الاعضاء الكرام المشتركين عن طريق بريد الهوتميل ارسال رسائلهم إلى البريد التالي بدل بريد المجموعة
ahlialsafa@gmail.com

جميع الرسائل تمثل أراء مرسليها و اى نقد يكون للموضوع و ليس للمرسل
--
لقد تلقيت هذه الرسالة من مجموعة أهل الصفا البريدية.
 
للتواصل وإرسال الرسائل للمجموعة استخدم البريد...
Ahlialsafa@googlegroups.com
 
ولأصحاب بريد الهوتميل الرجاء استخدام البريد
Ahlialsafa@Gmail.com
 
احتراما لخصوصيتك يمكن إلغاء اشتراكك بإرسال رسالة إلكترونية إلى
Ahlialsafa+unsubscribe@googlegroups.com
أو بالتواصل مع ادارة المجموعة بشكل مباشر عن طريق البريد
Ahlialsafa@Gmail.com
 
لخيارات أكثر، الرجاء زيارة المجموعة على
http://groups.google.com/group/Ahlialsafa?hl=ar?hl=ar

Engageya

موقع و دليل موجز مصر